ابو ابى عضو جديد
عدد المشاركات : 1 رقم العضوية : 448 احترامك لقوانين المنتدى : الدولة : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 18/01/2011
| موضوع: اثر النمو على التعليم الأربعاء يناير 19, 2011 10:53 pm | |
| يشكل أطفال المرحلة الابتدائية قطاعاً واسعاً من قطاعات المجتمع يتميز عن غيره في كونه مجتمعاً يافعاً حيث يمثل الأطفال نصف المجتمع و لذلك أصبح من الضروري العناية بالتعليم الابتدائي من جميع نواحيه الكمية والنوعية وتهيئة فرص النمو النفسي السليم للطفل وهذا يتطلب توفير الجو الملائم لنموه بصورة متزنة ومنسجمة وتبدو المشكلات السلوكية كواحدة من ابرز المشكلات والاضطرابات النفسية والجسمية التي يعاني منها الطفل والتي تحتاج من الباحثين مزيداً من الجهد لمعرفة أسبابها وأعراضها وسبل مواجهتها بالدراسة والتحليل والاستفادة من التجارب السابقة. ومن أكثر المشكلات شيوعاً في هذه المرحلة ضعف مستوي التحصيل فقد أشارت الدراسات في مجال التأخر الدراسي إلي أن أكثر من 20% من التلاميذ في المرحلة الابتدائية يتعرضون للتأخر الدراسي في كثير من المجتمعات. والتأخر الدراسي لا يرجع بالضرورة إلى انخفاض مستوى ذكاء فقد يكون مردة ايضاً إلى الحالة الصحية للتلميذ واضطراب النمو الانفعالي والاجتماعي. وهنا يأتي دور المعلم في متابعة تلاميذه بيقظة للكشف عن الأطفال المتأخرين لتقديم العون قبل فوات الأوان من خلال تقديم المعارف والخبرات الضرورية لترفع من مستوي خبراتهم مما يمكنهم من التحصيل العلمي بالسرعة الاعتيادية لأن إهمال هؤلاء الأطفال لسنوات تالية تفاقم هذه المشكلة. ونجد التأخر الدراسي مشكلة تحتاج للبحث والدراسة فإن التفوق الدراسي ايضاً قد يصاحبه العديد من المشكلات السلوكية ولكن بنوع واتجاه مختلف , فقد يكون اجتهاد التلميذ وارتفاع مستوي ذكائه وطموحه وزيادة واقعيته سبباً في إتيان بعض أنواع السلوك المشكل كالسلوك الأناني أو الانعزالي كما أن الأطفال المتفوقين دراسياً والمبدعون يميلون إلى أن يسلكوا سلوكاً مختلفاً ومغايراً لسلوك زملائهم الآمر الذي يقابل من قبل المدرسين والزملاء بالعنف أو السخرية التي تؤدي إلى نشأة توترات وصراعات لدي الطفل. فالتلاميذ في الفصل الدراسي الواحد وإن كانوا متساوين من حيث القيمة الا أنهم مختلفون من حيث الصفات والخصائص الجسمية والعقلية والنفسية وبرغم هذا الاختلاف لابد وان يحصل جميع التلاميذ على المساواة في المعاملة داخل الفصل وخارجه على أساس أن كل تلميذ هو إنسان له حقوقه وعليه واجبات ثم على أساس قدراته ودرجة أدائه في المدرسة ومسايرته للنظام المدرسي ومشاركته في الأنشطة المدرسية وليس الامتيازات الطبقية أو العنصرية. | |
|
القناص مدير المنتدى
عدد المشاركات : 1755 العمر : 30 رقم العضوية : 1 احترامك لقوانين المنتدى : الدولة : مزاجي : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 23/12/2007
| |